تحليل التصميم
بعد أن تحدثنا عن الحل التصميم في المدونة السابقة يقودنا الحديث إلى عملية التحليل التي تأتي بعد تطبيق الحل التصميمي بفترة أو خلال عملية التطوير و التوسع و هنا التحلي يكون على شقين . شق يهتم بتحليل النتائج المرجوة من الحل التصميمي و تعتمد في ذلك العديد من الأدوات و المراحل بحيث أنها تساهم في معرفة مدى نجاح الحل التصميمي . أما الشق الثاني فيهتم بتحليل الحل التصميمي بحد ذاته و إتباعه للقواعد و جودته و إمكانية استمراره
و ستكون هذه التدوينة كمقدمة للتحليل التصميمي من الشق الثاني و المتخصص في العلامات و الهويات البصرية
مكونات التحليل
طبعا يمكن النظر إلهيا كلها مع بعض أو بعضا منها و هي كالتالي
التوازن : مناسب للعين و عدم إحداث ضوضاء بصرية و يكون مقصد التوزان هنا بشكل عام و و نوعية الشعور المراد إيصاله للعميل
التناسق : بين الشعار و الاسم و الجملة الدعائية و المكونات التصميمة الأخرى للعلامة و كذلك أوزان التيابوغرافي
الألوان : الاختيار الجيد المناسب للنشاط الهوية و هل هناك توافق بين بين الألوان الختارة و أهم شي أن تكون مناسبه للمنتج أو الخدمة
الخطوط : نوع الخط المستخدم تحدد مدى جودة الحل التصميمي خاصة إذا تم تصميم خط خاص بالعلامة
الاصالة : مشابه لغيره من الشعارات أم لا و نسبة التشابه تلعب دور في ألية تحديد و تصنيف العلامة
التطبيقات : و نقصد بها خاصة المطبوعات و كيفية عرض الشعار و مكوناته من خطوط و تراكيب
الصور المستخدمة : هل تحاكي و توصل رسالة العلامة و أهدافها و استهداف الشريحة من خلال الصور المستخدمة
الهوية الرقمية : وجوده من عدمه و هل اسم الموقع الالكتروني مناسب و سهل التذكر
الصوت المراد إيصاله : و هنا يمكن القول بأنها تجمع كل المكونات في مكون واحد و هل هي تبني علاقة بين العلامة و العميل
شكرا | هذا و الله أعلم
أول الشجرة بذرة