اتجاهات التصميم الجرافيكي لعام 2022
قاربنا الدخول إلى منتصف السنة الميلادية 2022 و نجد أن العديد من التوجهات خاصة في مجال التصميم الجرافيكي و هو الذي سوف نتحدث عنه اليوم و يمكن إستخدام توجه واحد أو أكثر في تصميمك القادم حسب ما يناسب موضوع التصميم و تعتبر هذا السنة التي فتحت أو تم تسليط الضوء على عد دمن التوجهات و الخلط بين كم توجه في توجه واحد و هي بالمختصر
أولا : تحريف الخطوط أو فن الطباعة بصورة ملتوية
ثانيا : المزج بين الثري دي و التو دي في توجه واحد
ثالثا : التصميم العشوائي او الخالي من قواعد التصميم
رابعا : إسلوب التصميم الياباني سواءا كان ريسوجراف أو فن الأوكييو-إه
خامسا : إ سلوب الكريستال و الزجاج
سادسا : فن الديكو أو الأنماط البارامترية
سابعا : فن التصميم الورقي
ثامنا : إسلوب الهروب من الواقع
تاسعا : شخصيات الأبعاد الثلاثية
عاشرا : التصميم الهولوغرافي
حادي عشر : اسلوب التسعينات الحنين إلى الماضي
ثاني عشر : ألوان طفولية أو مرحة أو ما يعرف ألوان الحلوى او الأسلوب الفقاعي
أولا : تحريف الخطوط أو فن الطباعة بصورة ملتوية
و هنا تعمل تحريف و تغير مكان الحرف و شكله بأي طريقة تصميمة بحيث ترسل رسالة إيحائية بطريقة غير مباشرة أو مباشر
ثانيا : المزج بين الثري دي و التو دي في توجه واحد
طبعا لا يخفى على أحد أن التصاميم ذات البعد الثلاثية كانت راجة على مدى سنوات مضت و إلى الأن و لكم المختلف في هذه السنة هو الدمج الذي بين الثري دي و التو دي و يكون الدمج بين المتحرك و الثابت كذلك إضافة تأثير التمويه المائي و النتيجة فوق الخيال
ثالثا : التصميم العشوائي او الخالي من قواعد التصميم
و هنا بناهض هذا التوجه الفكره القائمة على الجمال و المصممين و القواعد المتبعة في التصميم من التناسق و مناسبة الالوان و الأنماط القليلة و هذا طبعا أتى لما تم زرعه و إتباعه على مدى سنوات في ما يتعلق بالقواعد الصارمة المتبعة في التصميم خاصة التطبيقات الإلكترونية و هذا أدى إلى حد من العملية الأبداعية فا بدأ مجموعة من البعض في كسر هذه القيود
رابعا : إسلوب التصميم الياباني سواءا كان ريسوجراف أو فن الأوكييو-إه
هذا التوجه يحمل توجيهن قادما من اليابان أحدهما يهتم بعناصر التصميم يعرف بالأوكييو-إه وهي حركة فنية تصويرية يابانية ظهرت في القرن 17 تقوم على الرسم أو الطباعة برسوم بارزة سوءا كان بالنحت أو استخدام التأثير المشابه له و كان يعرض مشاهد من التاريخ و الحكايات الشعبية اليابانية
و تعني كلمة الأكييوه-إه صور العوالم العائمة
و التوجه الأخر يهتم بالمجال الطباعي و لكنها قادم هذه بشكل مطبوعات و تصاميم إلكترونية و هو فن الرايسو و لقد تم عمله أصلا للإستخدام المكتبي و لكن فجأة تحول إلى كونه أداءة للفنانين و المصممين
خامسا : إسلوب الكريستال و الزجاج
و هذا الأسلوب قادم من السنة الماضية الذي كان يمثل الذهبي أو اسلوب البريق و السنة هذه تم دمج الزجاج و الكريستال بإستعمال التصاميم ذات البعد الثلاثي الواقعي طبعا أضاف أناقة و بساطة لا توصف للتصاميم المتعلقة بالعلامات التجارية للبنوك خاصة
سادسا : فن الديكو أو الأنماط البارامترية
خطوط عريضة قوية وواضحة , أحد توجهات القرن العشرين و التي تهتم بفلسفات الإبتكار و الحداثة و المتانة و الكرامة و المرونة , ومن أهم المواصفات أو التوجهات العادة بقوة من هذا التوجه هي التناظر , هياكل هندسية , بحيث تظهر البساطة و الجمال و يمكن إعتماد المعادلات البارامترية في تكوين الخطوط لكي تتناسب مع هوية العلامات التجارية خاصة اسلوب الزخارف
سابعا : فن التصميم الورقي
هو فن قديم جدا نجده تقريبا في كل الثقافات بأشكال و تصاميم و فلسفلة مختلفة تعبر عن شيء في تلك الثقافة و عودته هنا ليست مجرد استخدام التأثيرات الجرافيكية لهو و إنما عمل لوحات و قطع فنية في غاية الجمال سواءا كانت تتعلق بهوية أو عمل فني بحت
ثامنا : إسلوب الهروب من الواقع
وهذا التوجه أثر فيه الشعور بعدم البقاء في المنزل أو المكان المعتاد و الهروب إلى العالم الخيالي الذي يرسمه الفنان او المصمم لنفسه و لقد تم تحوير التوجه ليناسب الهويات للعلامات التجارية في تغليف المنتجات مثالا و كان ذلك من قبل المصممين في أغلب الأحيان بالتعاون مع الفنانين
تاسعا : شخصيات الأبعاد الثلاثية
و نجد هذا التوجه في العديد من التوجهات كمكمل لها و ليس كعنصر أساسي و يمكن إستخدامه كعنصر أساسي و لكنه يكون بصورة أقرب إلى هوية لمنتج بصورة عامة و يستخدم هذا التوجه في هويات التطبيقات الذكية و المواقع خاصة مواقع المشاريع النائشة أو مواقع الساس و الأنيمشن
عاشرا : التصميم الهولوغرافي
يعتمد في تصميمه أو تشكيله على التصوير المجسم أو ما يعرف بالمبدأ الهولوغرافي و أحد المبادى الخاصة بنظرية الأوتار , و يتوقع لهذا التوجه للإستمرار في كونه أحد التوجهات الرائدة في التصميم لما له أثر على مصممي الأبعاد الثلاثية و نتائجه التصميمة الرائعة
حادي عشر : اسلوب التسعينات الحنين إلى الماضي
نرى في كل سنة من السنوات الماضية توجه يعيد إلى الأذهان التوجهات و التصاميم التي كانت رائجة في تلك الفترة و كانت التسعينات من نصيب هذه السنة , بمجرد محاكة العناصر و الالوان تعيد التصميم إلى تلك الحقبة
ثاني عشر : ألوان طفولية أو مرحة أو ما يعرف ألوان الحلوى او الأسلوب الفقاعي
ميزة هذه الألوان أو الإسلوب الفقاعي أنها ذات طابع قوي وواضح و قادر على الظهور ببين التصاميم المعتادة ويتم إستخدام فلاسف الألوان و طرق تكوين و خلطها لكي تكون متوازنة و مناسبة للعين
شكرا | هذا و الله أعلم
أول الشجرة بذرة